المخارج والألقاب

أولاً: مخرج الجوف

الجوف هو التجويف أو الخلاء الممتد من فوق الحنجرة إلى الشفتين.

  • وهو مخرج عام مُقدر (ليس له حيز معين).
  • به مخرج خاص واحد.
  • تلقب حروفه بالحروف الجوفية لخروجها من الجوف، كما تلقب بالحروف الهوائية لأن خروجها ينتهي بانقطاع هواء الفم.
  • ويخرج منه حروف المد الثلاثة:
    1. الألف ولا تأتي إلا ساكنة ولا يأتي ما قبلها إلا مفتوح.
    2. الواو الساكنة المضموم ما قبلها.
    3. الياء الساكنة المكسور ما قبلها.

الألف المدية

الواو المدية

الياء المدية

قال ابن الجزري في الجزرية:

فَأَلِــفُ الـجَـــوْفِ وأُخْتَـــاهَـا وَهِــي … حُــــــرُوفُ مَـــــدٍّ للْـهَـوَاءِ تَنْـتَـهِـي

وقال السَّمنَّودي في لآلئ البيان:

فَ(الجَـــوْفُ) مِنْهُ: أَلِفٌ وَالْوَاوُ عَنْ … ضَمٍّ وَيَا عَنْ كَسْــرٍ انْ كُلٌّ سَكَــنْ

ثانياً: مخرج الحلق

الحلق هو الفراغ ما بين الحنجرة وأقصى اللسان، وهو مخرج عام، به ثلاث مخارج خاصة: (أقصى الحلق، وسط الحلق، أدنى الحلق)، ويخرج منه ستة أحرف: (الهمزة، الهاء، العين، الحاء، الغين، الخاء)، وتلقب حروف بالحروف الحلقية لخروجها من الحلق.

قال السَّمنَّودي في لآلئ البيان:

وَ(الحَلْـقُ) مِنْــهُ سِتٌّـة قدْ خَرَجَتْ … فَالهمْـزُ: مِــنْ أَقْصَاُه، فَالهَا تَبعَـــتْ

وَالْعَيْــنُ: مِــنْ وسَطــهِ، فالْحَاءُ … وَالْغَيْـنُ: مـــــــنْ أْدَناهُ، ثُـــمَّ الْخَــاءُ

1. أقصى الحلق

مخرج أقصى الحلق يقع في منطقة الأوتار الصوتية، وهو أبعد نقطة في مخرج الحلق وأكثرها غورًا، ويخرج منه حرفان هما: (الهمزة، والهاء).

قال ابن الجزري في الجزرية:

ثُـــمَّ لأَقْصَـى الحَـلْـقِ هَـمْـزٌ هَـاءُ

الهمزة

الهاء

أقصى الحلق2
  • تخرج الهمزة الساكنة بانطباق الاوتار الصوتية.
  • تخرج الهمزة المتحركة بتباعدهما.
  • تخرج الهاء بانفتاحهما جزئيًا.

2. وسط الحلق

مخرج وسط الحلق يقع في منطقة لسان المزمار، وهو أقرب من أقصى الحلق إلى اللسان، ويخرج منه حرفان هما: (العين، والحاء).

قال ابن الجزري في الجزرية:

ثُــــمَّ لِـوَسْـطِــــهِ فَـعَـيْـــــنٌ حَـــاءُ

العين

الحاء

3. أدنى الحلق

مخرج أدنى الحلق يقع في منطقة جذر اللسان مع الحنك اللحمي، وهو أقرب من المخرجين السابقين إلى اللسان، ويخرج منه حرفان هما: (الغين، والخاء).

قال ابن الجزري في الجزرية:

أَدْنَـــاهُ غَـيْــنٌ خَـاؤُهَــا

الغين

الخاء

ثالثاً: مخرج الشفتان

مخرج الشفتان هو مخرج عام، به مخرجان خاصان: (الشفتان فقط، بطن الشفة السفلى مع أطرف الثنايا العليا)، ويخرج منه أربعة أحرف: (الواو غير المدية، والباء، والميم، الفاء).

فائدة: تلقب الحروف التي تخرج من الشفتين بالحروف الشفوية لخروجها من الشفتين.

1. الشفتان فقط

يخرج منه ثلاثة حروف هي: (والواو غير المدية، والباء، الميم).

قال ابن الجزري في الجزرية:

لِلشَّفَتَــيْـــنِ الْـــوَاوُ بَــــاءٌ مِـيْـــــمُ

وقال السَّمنَّودي في لآلئ البيان:

وَ(الشَّفَتَـــانِ) مِنهُمَـــا ثَلَاثـــــةُ: … بَـــــــاءٌ فَمِيـمٌ ثُـــمَّ وَاٌو تَثْبُـــــتُ 

الواو غير المدية

الباء

الميم

2. بطن الشفة السفلى مع أطرف الثنايا العليا

يخرج منه حرف (الفاء).

قال ابن الجزري في الجزرية:

مِـنْ طَرَفَيْهِمَا وَمِـنْ بَـطْـنِ الشَّفَـــهْ … فَالْفَا مَعَ اطْـرافِ الثَّنَايَـا المُشْرِفَهْ

وقال السَّمنَّودي في لآلئ البيان:

كَذَاكَ مِـنْ أَطْـــــرَافِ عُلْيَا يُلْفَى … مَعْ بطْـنِ سُفْلَى شَفَـةٍ حَـرْفُ: الْفَا

الفاء

رابعاً: مخرج الخيشوم

الخيشوم هو الفتحة الواصلة بين أعلى الأنف والحلق، وهو مخرج عام مقدر (ليس له حيز معين)، به مخرج خاص واحد، وتخرج منه الغُنّة ولا يخرج منه حروف.

قال ابن الجزري في الجزرية:

وَغُــنَّــــةٌ مَخْـرَجُـهَــا الخَـيْـشُــومُ

وقال السَّمنَّودي في لآلئ البيان:

وَالنُّـــوُن وَالْمِيـــمُ الْمُشَــــدَّدَانِ … مِمَّا مَضَى وَ(الْأنْـــفِ) يخَرجَان

وَحَيْــثُ ذانِ: أُدْغِمَـا أَوْ أُخْفِيَـا … فَـذانِ مِــــنْ (أَنْفٍ فَقَطْ) قْــد أَتيَا

غنة-ن

غنة النون

غنة-م

غنة الميم

خامساً: مخرج اللسان

اللسان هو عضو النطق الرئيس، وهو مخرج عام، به عشرة مخارج خاصة، ويخرج منه ثمانية عشر حرفاً.

1. مخرج أقصى اللسان مع الحنك اللحمي

يخرج منه حرف (القاف).

قال ابن الجزري في الجزرية:

والْـقَــافُ أَقْصَى اللِّسَــانِ فَـوْقُ … ثُــمَّ  الْـكَـــافُ أَسْفَـلُ

وقال السَّمنَّودي في لآلئ البيان:

وَجَاءَ مـنْ أَقْصَى (اللِّسَانِ): الْقَافُ  … مَــعْ مَا يَحاِذيِـه يَلِيـهِ: الْكَـــافُ

القاف

2. مخرج أقصى اللسان مع الحنك اللحمي والعظمي

يخرج منه حرف (الكاف).

قال ابن الجزري في الجزرية:

والْـقَــافُ أَقْصَى اللِّسَــانِ فَـوْقُ … ثُــمَّ الْـكَـــافُ أَسْفَـلُ

وقال السَّمنَّودي في لآلئ البيان:

وَجَاءَ مـنْ أَقْصَى (اللِّسَانِ): الْقَافُ … مَــعْ مَا يَحاِذيِـه يَلِيـهِ: الْكَـــافُ

الكاف

فائدة: يلقب حرف (القاف) و (الكاف) بالحروف اللهوية لخروجهما بالقرب من اللهاة، وهي اللحمة المدلاة في أقصى سقف الحلق.

3. مخرج وسط اللسان مع وسط الحنك الأعلى

يخرج منه ثلاثة حروف هي: (الجيم، والشين، والياء غير المدية).

قال ابن الجزري في الجزرية:

وَالْوَسْـطُ فَجِيـمُ الشِّـيـنُ يَــا

وقال السَّمنَّودي في لآلئ البيان:

وَالجْيـــمُ فَالشِّيُــن فَيَاءٌ: منْ وسَطْ

الجيم

الشين

الياء غير المدية

فائدة: تلقب حروف (الجيم) و (الشين) و (الياء غير المدية) بالحروف الشجرية لخروجها من شجر اللسان أي منفتح ما بين اللحيين.

4. مخرج حافة اللسان مع ما يجاورها من الأضراس العليا

يخرج منه حرف (الضاد).

قال ابن الجزري في الجزرية:

وَالـضَّـــادُ مِـــنْ حَافَـتِـهِ إِذْ وَلِـيَـــا لاضْرَاسَ مِـنْ أَيْـسَــرَ أَوْ يُمْنَـاهَـا

الضاد

5. مخرج أدنى حافتي اللسان إلى منتهى طرفه

يخرج منه حرف (اللام).

قال ابن الجزري في الجزرية:

وَالــــلاَّمُ أَدْنَـــاهَــــا لِمُنْـتَـهَـــاهَــا

اللام

6. مخرج طرف اللسان مع ما يحاذيه من لثة الثنايا العليا

يخرج منه حرف (النون).

قال ابن الجزري في الجزرية:

وَالنُّونُ مِـنْ طَرْفِـهِ تَحْـتُ اجْعَــلُوا

وقال السَّمنَّودي في لآلئ البيان:

وَالنُّــــونُ: مِنْ طَرَفِـه، لَامًا تَـلَا

النون

7. مخرج طرف اللسان من جهة الظهر مع لثة الثنايا العليا

يخرج منه حرف (الراء).

قال ابن الجزري في الجزرية:

وَالـــرَّا يُدَانِـيـهِ لِظَـهْــرٍ أَدْخَـلُـــوا

الراء المفخمة

ر-مرققة

الراء المرققة

فائدة: تلقب حروف (اللام) و (النون) و (الراء) بالحروف الذلقية لخروجها من ذلق اللسان أي طرفه.

8. مخرج طرف اللسان مع أصول الثنايا العليا

يخرج منه ثلاثة حروف هي: (الطاء، والدال، والتاء).

قال ابن الجزري في الجزرية:

وَالطَّـاءُ وَالــدَّالُ وَتَـا مِـنْـهُ وَمِـــنْ عُلْيَـا الثَّنَـايَـا

وقال السَّمنَّودي في لآلئ البيان:

وَالطَّـاءُ فَالدَّالُ فتَـا: مِنْـهُ وَمِنْ … أَصْـلِ الثَّنيَتَيِـن مِـنْ عُلْيا زُكِــنْ

الطاء

الدال

التاء

فائدة: تلقب حروف (الطاء) و (الدال) و (التاء) بالحروف النطعية لخروجها بالقرب من نطع الفم أي غاره، وهو الجزء الأمامي من الحنك الأعلى.

9. مخرج بين طرف اللسان ومن فوق الثنايا السفلى

يخرج منه ثلاثة حروف هي: (الصاد، والسين، والزاي).

قال ابن الجزري في الجزرية:

لصَّفِـيْـرُ مُسْتَـكِــنْ مِنْـهُ وَمِـنْ فَــوْقِ الثَّنَـايَـا السُّفْـلَــى

وقال السَّمنَّودي في لآلئ البيان:

والَصَّـاُد فَالسُّيـــن فَـزَايٌ تْتلــىَ: … مِنْـــهُ مُصَاحًبا فَويْــقَ السُّفْلَـــــى

الصاد

السين

الزاي

فائدة: تلقب حروف (الصاد) و (السين) و (الزاي) بالحروف الأسلية لخروجها من أسلة اللسان أي طرفه المستدق.

10. مخرج طرف اللسان مع أطراف الثنايا العليا

يخرج منه ثلاثة حروف هي: (الظاء، والذال، والثاء).

قال ابن الجزري في الجزرية:

وَالـظَّـاءُ وَالـذَّالُ وَثَـا لِلْعُـلْـيَا مِـنْ طَرَفَيْهِمَا

وقال السَّمنَّودي في لآلئ البيان:

وَالظَّـاءُ فَالــذَّاُل فَثَـاءٌ خَرجَتْ: … مِنْـهُ وَمْـن أَطْــرَافِ عُلْيَاهَا أَتَتْ

الظاء

الذال

الثاء

فائدة: تلقب حروف (الظاء) و (الذال) و (الثاء) بالحروف اللثوية لخروجها بالقرب من اللثة، وهي اللحم الذي ينبت فيه الأسنان.

ألقاب الحروف

ألقاب الحروف العشرة هي كما يلي:

  1. جوفية: تلقب حروف المد الثلاث (الألف، الواو الساكنة المضموم ما قبلها، الياء الساكنة المكسور ما قبلها) بالحروف الجوفية لخروجها من الجوف.
  2. حلقية: يلقب حرف (الهمزة) و (الهاء) و (العين) و (الحاء) و (الغين) و (الخاء) بالحروف الحلقية لخروجها من الحلق.
  3. لهوية: لهوية: يلقب حرف (القاف) و (الكاف) بالحروف اللهوية لخروجهما بالقرب من اللهاة، وهي اللحمة المدلاة في أقصى سقف الحلق.
  4. شجرية: يلقب حرف (الجيم) و (الشين) و (الياء غير المدية) و (الضاد عند البعض) بالحروف الشجرية لخروجها من شجر اللسان أي منفتح ما بين اللحيين.
  5. ذلقية: يلقب حرف (اللام) و (النون) و (الراء) بالحروف الذلقية لخروجها من ذلق اللسان أي طرفه.
  6. نطعية: يلقب حرف (التاء) و (الدال) و (الطاء) بالحروف النطعية لخروجها بالقرب من نطع الفم أي غاره، وهو الجزء الأمامي من الحنك الأعلى.
  7. أسلية: يلقب حرف (السين) و (الزاي) و (الصاد) بالحروف الأسلية لخروجها من أسلة اللسان أي طرفه المستدق.
  8. لثوية: يلقب حرف (الثاء) و (الذال) و (الظاء) بالحروف اللثوية لخروجها بالقرب من اللثة، وهي اللحم الذي ينبت فيه الأسنان.
  9. شفوية: يلقب حرف (الميم) و (الباء) و (الواو غير المدية) و (الفاء) بالحروف الشفوية لخروجها من الشفتان.
  10. هوائية: تلقب حروف المد الثلاث (الألف، الواو الساكنة المضموم ما قبلها، الياء الساكنة المكسور ما قبلها) بالحروف الهوائية لأن خروجها ينتهي بانقطاع هواء الفم.

قال عثمان مراد في السلسبيل الشافي:

ألقابُهُــــــــنَّ عَشْــــــرَةٌ جَلِيَّــــــــــةْ … فَأَحْــرُفُ الجَـــــــــوْفِ اسمُها جَوفِيَّــةْ

وأَحْـــــرُفُ الحَلْـــــقِ اسمُها حَلْقِيَّةْ … والقــــــافُ والكـــــــافُ هُمَا لهْويَّـــــةْ

والجيــــمُ والشِّيـــــنُ ويا شَجْريَّـــةْ … والَّلامُ والنُّــــــــــــونُ ورا ذَلْقِيَّـــــــــةْ

والطَّــــاءُ والدَّالُ وتـــــا نِطْعيَّــــــةْ … وأَحـــــرُفُ الصَّفيـــــرِ قُـلْ أَسْلِيَّـــــةْ

والظَّــــاءُ والـــــذَّالُ وثـــــا لِثْويَّــةْ … وأَحْـــــرُفُ الشِّفاهِ قُــــــــلْ شَفْويَّــــةْ

أمَّا الهَوائِيَّـــــــــــةُ يا صَديقـــــــي … فَهْـــــيَ حُــــرُوفُ الجَــوفِ بِالتَّحْقِيق

وقال السَّمنَّودي في لآلئ البيان:

وَأحْـرُفُ الْمَــدِّ إلِى (الجْوْفِ) انْتَمَتْ … وَهَكـــذَا إِلَــــــى (الهْــــــوَاءِ) نُسِبَتْ

وَأحْــرُفُ الْحلَـــقِ أَتَتْ (َحْلِقَّيــــــةْ) … وَالْقَـــافُ وَالْكَــــافُ مَعًا (لهَوْيَّــــــةْ)

وَالجِيـمُ وَالشِّيُــــــن وَيَـــاءٌ لُقِّبَـــــتْ … مَـــعْ ضَادِهَا (شَجْرِيَّـــــةً) كَمَا ثَبَــتْ

وَالـــــلَّامُ وَالنُّـــــونُ وَرَا (ذَلْقِيَّـــةْ) … وَالطَّــــاءُ وَالــــدَّالُ وَتَـــــا (نطْعيَّــةْ)

وَأحُـــرفُ الصِّفيِـــر قْل (أَسْليَـــةْ) … وَالظَّـــاءُ وَالـــــــــــذَّاُل وَثا (لثْويَّـــةْ)

وَالْفَـــا وَمِيــــمٌ بَــــا وَوَاٌو سُمِّيَــتْ … (َشْفِويــــــــةً) فتلْكَ عْشَــــــرٌة أَتـــــتْ

تنبيه: الجدول أعلاه هو حسب قول الجمهور.

جدول المخارج والألقاب

مخارج وألقاب

تنبيه: الجدول أعلاه هو حسب قول الجمهور.