المقطوع والموصول

المقطوع

المقطوع هو كتابة الكلمة مفصولة عن الكلمة التي تليهـا في رسم المصـحف العثماني نحو كتابة (أن لن) مفصولة هكذا: {أَنْ لَنْ}. وهو الأصل إذ أن الأصل أن تكتب كل كلمة مفصولة عن الكلمة التي تليها في الكتابة الإملائية وفي رسم المصحف العثماني.

الموصول

الموصول هو كتابة الكلمة موصولة بالكلمة التي تليهـا في رسم المصـحف العثماني نحو كتابة (عن ما) موصولة هكذا: {عَمَّا} [الصافات: 180]. وهو خاصية للرسم العثماني فقد جاءت بعض الكلمات في المصاحف متصلة في الرسم.

فائدة معرفة المقطوع والموصول

هو معرفة ما يجوز الوقف عليه اضرارًا أو اختبارًا.

  • المقطوع: يجوز للقارئ أن يقف على أحد الكلمتين المقطوعتين باستثناء كلمة: {إِلۡ يَاسِينَ} [الصافات: 130] حيث أنها كلمة واحدة عند حفص، رسمت مقطوعة لتحتمل قراءة أخرى.
  • الموصول: لا يجوز للقارئ أن يقف لا على نهاية الكلمتين باعتبارهما كلمة واحدة.

أقسام المقطوع والموصول

الكلمات التي اختلفت المصاحف العثمانية في رسمها، والمقطوع أرجح:

  • (لات) مع (حين) في: {وَّلَاتَ حِينَ} [ص: 3].
الكلمات التي اتفقت المصاحف العثمانية عـلى  قطعها:
  1. (أن) مع (لم) حيث جاءت نحو: {أَن لَّمۡ} [البلد: 7].
  2. (عن) مع (من الموصولة) في: {عَن مَّن} [النور: 43]، [النجم: 29].
  3. (حيث) مع (ما) في: {وَحَيۡثُ مَا} [البقرة: 144، 150].
  4. (أيًا) مع (ما) في: {أَيّٗا مَّا} [الأسراء: 110].
  5. (ابن) مع (أم) في: {ٱبۡنَ أُمَّ} [الأعراف: 150].
  6. (إل) مع (ياسين) في: {إِلۡ يَاسِينَ} [الصافات: 130].  
الكلمات التي اتفقت المصاحف على قطعها في بعض المواضع، ووصلها في بعضها الآخر:
  1. (إن) مع (ما) رسمت مقطـوعة في: {وَإِن مَّا} [الرعد: 40]، وموصولة في باقي المواضع نحو:  {وَإِمَّا} [الأنعام: 48].
  2. (عن الجارة) مع (ما) رسمت مقطوعة في: {عَن مَّا} [الأعراف: 166]، وموصولة  في باقي المواضع نحو: {عَمَّا} [الصافات: 180].
  3. (أم) مع (مَن الاستفهامية) رسمت مقطوعة في: {أَم مَّن} [الصافات: 11]، [فصلت: 40]، [النساء: 109]، [التوبة: 109]، وموصولة في باقي المواضع نحو: {أَمَّن} [النمل: 62].
  4. (إن) مع (لم) رسمت موصولة في: {فَإِلَّمۡ}  [هود: 14]، ومقطوعة في باقي المواضع نحو:  {إِن لَّمۡ} [الكهف: 6].
  5. (كي) مع (لا) رسمت مقطوعة في: {لِكَيۡ لَا} [النحل: 70]، [الأحزاب: 37]، [الحشر: 7]، وموصولة في: {لِّكَيْلاَ} [آل عمران: 153]، [الحج: 5]، [الأحزاب: 50]، [الحديد: 23].
  6. (يوم) مع (هم) رسمت مقطوعة في: {يَوۡمَ هُم} [غافر: 16]، [الذاريات: 13]، وموصولة  في باقي المواضع نحو: {يَوْمَهُمُ} [الزخرف: 83] و {يَوْمِهُمُ} [الذاريات: 60].
  7. (لام الجر) مع (مجرورها) رسمت مقطوعة في: {فَمَالِ} [النساء: 16]، [المعارج: 36]، {مَالِ} [الكهف: 49]، [الفرقان: 7]، وموصولة  في باقي المواضع نحو: {وَمَا لِأَحَدٍ} [الليل: 19].
  8. (في) مع (ما الموصولة) رسمت مقطوعة في: {فِي مَا} [البقرة: 240]، [المائدة: 48]، [الأنعام: 145، 165]، [الأنبياء: 102]، [النور: 14]، [الشعراء: 146]، [الروم: 28]، [الزمر: 3، 46]، [الواقعة: 61]، وموصولة  في باقي المواضع نحو: {فِيمَا} [الأنفال: 68].
الكلمات التي اتفقت المصاحف العثمانية على وصلها:
  1. (إن الشرطية) مع (لا النافية) نحو: {إِلَّا} [التوبة: 40].
  2. (أم) مع (ما) نحو: {أَمَّا} [النمل: 84].
  3. (نعم) مع (ما) في: {فَنِعِمَّا} [البقرة: 271]، {نِعِمَّا} [النساء: 58].
  4. ( كأنّ) مع (ما) نحو: {كَأَنَّمَا} [الأنعام: 125].
  5. (أيّ) مع (ما) في: {أَيَّمَا} [القصص: 28].
  6. (مه) مع (ما) على رأي من قال بأنها مركبة في: {مَهۡمَا} [الأعراف: 132].
  7. (رب) مع (ما) في:{رُّبَمَا} [الحجر: 2].
  8. (مِن) الجارة مع (مَن الموصولة) نحو: {مِمَّن} [البقرة: 114].
  9. (مِن) الجارة مع (ما الاستفهامية) في: {مِّمَّا} [الطارق: 5].
  10. (في) مع (ما الاستفهامية) نحو: {فِيمَ} [النازعات: 43].
  11. (عن) مع (ما الاستفهامية) في: {عَمَّ} [النبأ: 1].
  12. (وي) مع (كأن)  في: {وَيۡكَأَنَّ} [القصص: 82].
  13. (وي) مع (كأنه)  في: {وَيۡكَأَنَّهُ} [القصص: 82].
  14. (إل)  مع (ياس)  نحو: {إِلۡيَاسَ}  [الصافات: 123]. 
  15. (يا) مع ( ابن) مع (أم) في: {يَبۡنَؤُمَّ} [طه: 94].
  16. (يوم) مع (إذ) نحو: {يَوۡمَئِذٍ}  [طه: 102].
  17. (حين) مع (إذ) في: {حِينَئِذ}  [الواقعة: 84].
  18. (كالوا) مع (هم) في: {كَالُوهُم}  [المطففين: 3].
  19. (وزنوا) مع (هم) في: {وَّزَنُوهُم}  [المطففين: 3].
  20. (ال) التعريف مع (ما بعدها) نحو: {ٱلۡبِرَّ} [البقرة: 177].
  21. (هـا) التنبيه مع (ما بعدها) نحو: {هَٰٓأَنتُمۡ}  [آل عمران: 66] و {هَٰٓؤُلَآءِ}  [البقرة: 31].
  22. (يـا) النـداء مع (مـا بعدها) نحو: {يَٰٓأَيُّهَا} [البقرة: 21] و {يَٰمَرۡيَمُ} [آل عمران: 37].
الكلمات المتفق بين المصاحف على قطعها في بعض المواضع، واختلف في بعض المواضع، والمقطوع أرجح:
  • (أن) مع (لو) رسمت مقطوعة باتفاق في: {أَن لَّوۡ} [الأعراف: 100]، [الرعد: 31]، [سبأ: 14]؛ وموصولة بخلاف في: {وَأَلَّوِ} [الجن: 16].
الكلمات التي اتفقت المصاحف على قطعها في بعض المواضع، ووصلها في بعض المواضع، واختلفت في قطعها ووصلها في بعضها الآخر:
  1. (أن) مع (لا النافية) رسمت مقطوعة باتفاق في: {أَنْ لا}  [الأعراف: 105، 169]، [التوبة: 118]، [هود: 14، 26]، [الحج: 26]، [يس: 60]، [الدخان: 19]، [الممتحنة: 12]، [القلم: 24]، ومقطوعة بخلاف في: {أَنْ لا} [الأنبياء: 87] والقطع أرجح؛ وموصولة في باقي المواضع باتفاق نحو: {أَلَّا} [هود: 2].
  2. (من) مع (ما الموصولة) رسمت مقطوعة باتفاق في: {فَمِنْ مَا} [النساء: 25]، ومقطوعة بخلاف في: {مِّن مَّا} [الروم: 28]، [المنافقون: 10] والقطع أرجح، وموصولة في الباقي باتفاق نحو:  {مِمَّا} [لبقرة: 3].
  3. (أين) مع (ما) رسمت موصولة باتفاق في: {فَأَيۡنَمَا}  [البقرة: 115]، {أَيْنَمَا} [النحل: 76]، وموصولة بخلاف في: {أَيْنَمَا} [النساء: 78]، [الأحزاب: 61]، {أَيْنَ مَا}  [الشعراء: 92]، ومقطوعة في باقي المواضع باتفاق نحو: {أَيْنَ مَا} [البقرة: 148].
  4. (إن) مع (ما الموصولة) رسمت مقطوعة باتفاق في: {إِنَّ مَا} [الأنعام: 134]، ومقطوعة بخلاف: {إِنَّمَا}  [النحل: 95] والوصل أرجح، وموصولة في باقي المواضع باتفاق نحو: {إِنَّمَا}  [النساء: 171].
  5. (أنّ) مع (ما الموصولة) رسمت مقطوعة باتفاق في: {وَأَنَّ مَا} [الحج: 62]، [لقمان: 30]، ومقطوعة بخلاف في: {أَنَّمَا} [الأنفال: 41] والوصل أرجح، وموصولة في باقي المواضع باتفاق نحو: {أَنَّمَا} [المائدة: 92].
  6. (كل) مع (ما) رسمت مقطوعة باتفاق في: {كُلِّ مَا} [إبراهيم: 34]، ومقطوعة بخـلاف في: {كُلِّ مَا} [النساء: 91]، [المؤمنون: 44]، {كُلَّمَا} [الأعراف: 38]، [الملك: 8]، وموصولة في باقي المواضع باتفاق نحو: {كُلَّمَا} [آل عمران: 37].
  7. (أن) مع (لن) رسمت موصولة باتفاق في: {أَلَّنْ} [الكهف: 48]، [القيامة: 3]، وموصولة  بخلاف في: {أَنْ لَنْ} [المزمل: 20] والقطع أرجح، ومقطوعة في باقي المواضع باتفاق نحو:  {أَنْ لَنْ} [البلد: 5].
  8. (بئس) مع (ما) رسمت موصولة باتفاق في: {بِئْسَمَا} [البقرة: 90]، وموصولة بخلاف في:  {بِئْسَمَا} [البقرة: 93]، [الأعراف: 150] والوصل أرجح، ومقطوعة في باقي المواضع باتفاق نحو: {لَبِئْسَ مَا} [البقرة: 102].

قال ابن الجزري في المقدمة الجزرية:

وَاعْـــرِفْ لِمَقْطُـوعٍ وَمَوْصُـولٍ وَتَـا … فِـــي مُصْحَــفِ الإِمَـامِ فِيمَـا قَــدْ أَتَـى

فَاقْطَــــعْ بِـعَـشْــــرِ كَـلِـمَـــاتٍ أنْ لا … مَـــــــــعْ مَـلْـجَــــــــإٍ وَلاَ إِلَـــــــهَ إِلاَّ

وَتَعْـبُـــدُوا يَاسِـيـــنَ ثَانِـي هُـــودَ لاَ … يُشْرِكْـــنَ تُشْـرِكْ يَدْخُلْــنَ تَعْلُـوا عَلَـى

أَنْ لا يَقُــــولُـوا لاَ أَقُــــولَ إِنَّ مَــــا … بِالرَّعْــــدِ وَالمَفْتُــوحَ صِـلْ وَعَـنْ مَــا

نُهُوا اقْطَعُــوا مِـنْ مَـا بِرُومٍ وَالنِّسَـا … خُـلْـــفُ المُنَافِقِـيـــنَ أَمْ مَــــنْ أَسَّـسَــا

فُصِّلَـــتْ النِّسَــــا وَذِبْــحٍ حَـيْـثُ مَـا … وَأَنْ لَـــمِ المَفْـتُــــوحَ كَـسْــــرُ إِنَّ مَــا

لانْعَـــامِ وَالمَفْـتُــــوحَ يَدْعُـونَ مَـعَـا … وَخُـلْـــفُ الانْـفَـــالِ وَنَـحْـــلٍ وَقَـعَـــا

وَكُـــلِّ مَـــا سَـأَلْتُـمُـــوهُ وَاخْـتُـلِــفْ … رُدُّوا كَذَا قُـلْ بِئْسَمَـا وَالْوَصْـلُ صِـفْ

خَلَفْتُمُونِي وَاشْتَـرَوْا فِـي مَـا اقْطَعَـا … أُوحِـيْ أَفَضْتُـــمُ اشْتَهَـــتْ يَبْلُـوا مَـعَـا

ثَـانِـــي فَعَـلْـــنَ وَقَـعَـــتْ رُومٌ كِـلاَ … تَنْــزِيْـلُ شُعَـــرَاءٍ وَغَـيْــرَ ذِي صِــلاَ

فَأَيْنَمَـــا كَالنَّـحْـلِ صِـلْ وَ مُخْتَــلِـفْ … فِي الشُّعَرَا الأَحْـزَابِ وَالنِّسَـا وُصِـفْ

وَصِـــلْ فَإِلَّـمْ هُـــودَ أَلَّـــنْ نَجْـعَــلاَ … نَجْمَــعَ كَيْـــلاَ تَحْــزَنُـوا تَأْسَـوْا عَـلَـى

حَـــجٌّ عَلَـيْـــكَ حَـــرَجٌ وَقَطْـعُـهُـــمْ … عَــنْ مَـــنْ يَشَـاءُ مَـنْ تَوَلَّـى يَـوْمَ هُـمْ

ومَـــــالِ هَــــذَا وَالَّـذِيــــنَ هَـــــؤُلاَ … تَ حِيـــنَ فِـي الإمَـامِ صِـــلْ وَوُهِّــلاَ

وَوَزَنُـوهُــــمْ وَكَـالُــــوهُـمْ صِــــــلِ … كَــذَا مِـــنَ الْ وَهَـــا وَيَـا لاَ تَفْـصِـــلِ

إغلق القائمة