النبـر

النبـر

النبر هو الضغط على حرف معين بحيث يكون صوته أعلى بقليل مما يجاوره.

حالات النبـر

1. الواو والياء المشددتين

النبر على الواو المشددة نحو: {ٱلۡقُوَّةَ}  [البقرة: 165]  والياء المشددة نحو: {إِيَّاكَ} [الفاتحة: 5]  للتفريق بين الحرف المشدد والمخفف.

2. الوقف على حرف مشدد

النبر على الحرف المشدد الموقوف عليه نحو:  {مُسۡتَقَرّٞ}  [البقرة: 36] للتفريق بين الحرف المشدد والمخفف وتوضيح المعنى المقصود نحو: الوقف على كلمة {عَدْوّ}  [البقرة: 36] ويستثنى من ذلك:

  • النون والميم المشددتين نحو: {وَلَٰكِنَّ} [البقرة: 102] و {ٱلۡيَمِّ} [طه: 39] وذلك لأن الغنة تشعر السامع بتشديد الحرف وبالتالي لا داعي للنبر.
  • الوقف على حرف قلقلة مشدد نحو : {وَتَبَّ} [المسد: 1] و {ٱلۡحَقُّ} [البقرة: 26] وذلك لأن الحرفين ظاهرين وبالتالي لا داعي للنبر.

3. الحرف المشدد بعد حرف مد

 النبر على الحرف المشدد الذي يأتي بعد حرف مد نحو: {دَآبَّةٖ} [البقرة: 164] ويكـون ذلك في المد اللازم الكلمي المثقل للتفريق بين الحرف المخفف والمشدد.

4. الهمزة الساكنة وصلاً ووقفاً

 النبر على الهمزة الساكنة أينما وردت  نحو: {يُؤۡمِنُونَ} [البقرة: 3] والهمزة التي تسكن للوقف نحو: {ٱلسَّمَآءِ} [البقرة: 19] وذلك لكي لا تسقط الهمزة على سبيل الخطأ.

5. الحرف الذي يسبق ألف التثنية التي تسقط لالتقاء ساكنين

النبر على الحرف الذي يسبق ألف التثنية التي تسقط لالتقاء ساكنين نحو: {وَٱسۡتَبَقَا ٱلۡبَابَ} [يوسف: 25]  وذلك للتفريق بين المثنى والمفرد إذا استدعت الحاجة لذلك.

إغلق القائمة