ما يراعى لورش

الأصول

الأصول هي القواعد الكلية المطردة كالفتح والإمالة والمد والقصر وأحكام النون الساكنة والتنوين وما شابه ذلك.

الفروش

الفروش هي الأحكام الخاصة ببعض الكلمات القرءانية المختلف فيها بين القراء مع عزو كل قراءة لصاحبها.

حالات لفظ (أنا)

بعدها همزة قطع مفتوحة

يثبت ورش الألف وصلاً، فينتج عن ذلك مد منفصل يمد بمقدار ست حركات نحو: {وَأَنَا أَوَّل}ُ [ الأنعام: 136].

بعدها همزة قطع مضمومة

يثبت ورش الألف وصلاً، فينتج عن ذلك مد منفصل يمد بمقدار ست حركات نحو: {أَنَا أُحْيِي}ُ ]البقرة: 258] .

بعدها همزة قطع مكسورة

يسقط ورش الألف وصلاً نحو: {أَنَا إِلَّا}ُ [ الشعراء: 115].

بعدها حرف ساكن أو متحرك غير الهمز

يسقط ورش الألف وصلاً نحو: {وَلَا أَنَا عَابِدٌ}ُ [ الكافرون: 4].

ما يراعى لورش

ما يجب مراعاته لمن يقـرأ برواية ورش عن نافع من طـريـق الأزرق:

  1. يقرأ كلمة: {هُزُوٗا} أينما وردت (هُزُؤٗا).
  2. يقرأ كلمة: {كُفُوًا} [الإخلاص: 4] (كُفُؤًا).
  3. يقرأ كلمة: نَّبِيّ ومشتقاتها بإضافة همزة أينما وردت كما يلي:
    • {نَّبِيّ} يقرأها (نَّبِيء).
    • {ٱلنَّبِيّ} يقرأها (ٱلنَّبِيء).
    • {نَبِيّٗا} يقرأها (نَبِيّٗئا).
    • {أَنۢبِيَآء} يقرأها (أَنۢبِئآء).
    • {الۡأَنۢبِيَآء} يقرأها (الۡأَنۢبِئَآء).
    • {ٱلنُّبُوَّة} يقرأها (ٱلنُّبُوَّءة).
    • {ٱلنَّبِيِّ‍ۧنَ} يقرأها (ٱلنَّبِيّئِ‍ۧنَ).
    • {ٱلنَّبِيُّونَ} يقرأها (ٱلنَّبِيُّؤنَ).
  4. يقرأ كلمة: {وَٱلَّٰٓـِٔي} [الأحزاب: 4]، [الطلاق: 4]، [المجادلة: 2] بتسهيل الهمزة بالمد والقصر وصلًا، وله وجهان وقفاً: تسهيل الهمزة بالمد والقصر مع الروم، وإبدال الهمزة ألف مد يمد بمقدار ست حركات.
  5. يقرأ كلمة: {هَٰٓأَنتُمۡ} [آل عمران: 66، 119]، [النساء: 109]، [محمد: 38] بوجهين: تسهيل الهمزة، وإبدال الهمزة ألف مد يمد بمقدار ست حركات.
  6. يقرأ كلمة: {يُضَٰهِ‍ُٔونَ} [التوبة: 30] بحذف الهمزة (يُضَٰهِ‍ونَ).
  7. يقرأ كلمة: {ثَمُودَا} [هود: 68]، [الفرقان: 38]، [العنكبوت: 38]، [النجم: 51] بتنوين فتح.
  8. يقرأ كلمة: {سِيٓ‍َٔتۡ} [الملك: 27]، {سِيٓءَ} [هود: 77]، [العنكبوت: 33] بإشمام كسرة السين بصوت الضم.
  9. يقرأ كلمة: {وَٱلَّٰٓـِٔي} [الطلاق: 4] بهمزة مسهلة من غير ياء بعدها (واللآيّ)، جاز في الألف قبلها المدّ المتصل فيمدّ الألف ستّ حركات أو يمّده مدا طبيعيا حركتين وصلًا ووقفًا. وله في الوقف عليها وجه ثالث هو الوقف على ياء ساكنة مع مدّ الألف ست حركات.
إغلق القائمة