الفتح والإمالة

تعريفات

  • الفتح: هو فتح الفم عند النطق بالألف والفتحة.
  • الإمالة: هو تقريب الألف نحو الياء والفتحة نحو الكسرة من غير اشباع مفرط أو قلب خالص.
  • التقليل: هو ما بين اللفظين ويسمى أيضاً إمالة صغرى، وبين بين أي بين الفتح والإمالة الكبرى.
  • ذوات الياء: هي الألف الأصلية المنقلبة عن ياء أو ردت إليها أو رسمت بها نحو: {بِٱلۡهُدَىٰ} [البقرة: 16]، {ٱلدُّنۡيَاۖ} [البقرة: 85]، وتأتي في الأسماء والأفعال ويمكن معرفتها على النحو التالي:
    • في الأسماء: بتثنيتها نحو: فتى – فتيان، أعمى – أعميان.
    • في الأفعال: بنسبتها لنفسك نحو: رمى – رميت، سعى سعيت.
  • الكلمات الواوية: هناك ثلاثة عشر كلمة في القرءان الكريم الألف فيها أصلها واو وهي: عصا، شفا، الصفا، أبا، سنا، ما زكى، خلا، علا، عفا، نجا، بدا، دنا، دعا.
  • ذوات الراء: هي الألف المتطرفة المرسومة بالياء بعد الراء نحو: {ٱلۡقُرَىٰ} [الأنعام: 92]، {ٱشۡتَرَىٰ} [التوبة: 111].

الإمالة الكبرى

  • حفص عن عاصم: ليس له إمالة كبرى.
  • ورش عن نافع: له إمالة كبرى واحدة فقط في القرءان الكريم وهي إمالة (الهاء) في: {طه} [طه: 1].

الإمالة الصغرى (التقليل)

  • حفص عن عاصم: له إمالة صغرى واحدة فقط في القرءان الكريم وهي  إمالة فتحة الراء نحو الكسرة والألف نحو الـياء في {مَجۡرٜىٰهَا} [هود: 41].
  • ورش عن نافع: له ما يلي:

أولًا: التقليل قولًا واحدًا:

  1. الألف المتطرفة المرسومة بالياء بعد الراء (ذوات الراء) نحو: {ٱلۡقُرَىٰ} [الأنعام: 92]، {ٱشۡتَرَىٰ} [التوبة: 111].
  2. الألف الواقعة قبل راء متطرفة مكسورة كسر أصلي نحو: {ٱلنَّارِ} [البقرة: 39]، {ٱلدَّارِ} [الأنعام: 135]، ويراعى ترقيق الراء عند الوقف بسبب التقليل.
  3. الألف الواقعة بين رائين والثانية متطرفة مكسورة نحو: {ٱلۡقَرَارِ} [غافر: 39]، {ٱلۡأَبۡرَارِ} [آل عمران: 193].
  4. ألف (الحاء) و (الراء) و (الهاء) و (الياء) من فواتح السور نحو: {حمٓ} [غافر: 1]، {الر} [يوسف: 1].
  5. ألف كلمة (التوراة) أينما جاءت نحو: {ٱلتَّوۡرَىٰةَ} [آل عمران: 3].
  6. ألف كلمة (كافرين) أينما جاءت نحو: {كَٰفِرِينَ} [آل عمران: 100]، وكلمة (الكافرين) أينما جاءت نحو: {ٱلۡكَٰفِرِينَ} [البقرة: 34].
  7. الراء والهمزة واللف في كلمة (رءا) وقفاً ووصلاً إذا جاءت قبل متحرك نحو: {رَءَا كَوۡكَبٗا} [الأنعام: 76] أو كانت مقرونة بضمير نحو: {رَءَاكَ} [الأنبياء: 36]، ووقفاً فقط إذا جاءت قبل ساكن نحو: {رَءَا ٱلۡقَمَرَ} [الأنعام: 77] وذلك لأن الألف تحذف وصلاً للتخلص من التقاء الساكنين.
  8. الألف التي ليس بعدها (ها) في رؤوس الآي في السور الإحدى عشر (طه، النجم، المعارج، القيامة، النازعات، عبس، الأعلى، الليل، الضحى، العلق) نحو: {فَسَوَّىٰ} [الأعلى: 2]، ويستثنى من ذلك {ذِكۡرَىٰهَآ} [النازعات: 43] تقلل قولاً واحدًا رغم وجود الضمير (ها) بها لأنها من ذوات الراء.

أولًا: جواز الفتح والتقليل:

  1. ألف (كلتا) في: {كِلۡتَا ٱلۡجَنَّتَيۡنِ} [الكهف: 33] وقفًا والفتح أرجح؛ من فتح اعتمد على أن الألف للتثنية، ومن قلل اعتمد على أنها على وزن فعلى.
  2. كل ألف انقلبت عن ياء أو رسمت بها على أيّ وزن كانبما يشمل ما يلي:
    • الألف المنقلبة عن ياء (ذوات الياء) وليست رأس آية في السور الإحدى عشر (طه، النجم، المعارج، القيامة، النازعات، عبس، الأعلى، الليل، الضحى، العلق) نحو: {أَعۡطَىٰ} [الليل: 5].
    • كل ألف مقصورة جاءت على وزن (فعلى) نحو: {ٱلۡقَتۡلَى} [البقرة: 178]، {إِحۡدَى} [الأنفال: 7]، {سِيمَاهُمۡ} [الفتح: 29]، ويلحق بها: {يَحۡيَىٰ} [مريم: 7]، {عِيسَى} [البقرة: 87]، {مُوسَىٰٓ} [النازعات: 15].
    • كل ألف مقصورة جاءت على وزن (فعالى) المفتوحة والمضمومة نحو: {ٱلۡأَيَٰمَىٰ} [النور: 32]، {ٱلۡحَوَايَآ} [الأنعام: 146]، {كُسَالَىٰ} [النساء: 142].
    • كل ما رسم بالياء ما عدا (زكى، حتى، على، إلى، لدى).
  3. كل فعل ثلاثي كان واويًا وزيد عليه حرف أو أكثر فصار يائيًا نحو: (بلا – بلوت) أضيف عليه همزة الوصل فأصبح {ٱبۡتَلَىٰٓ} [البقرة: 124].
  4. ما رسم بالألف نحو: {ٱلۡأَقۡصَا} [الأسراء: 1]، {ٱلۡحَوَايَآ} [الأنعام: 146]، {ٱلدُّنۡيَا} [آل عمران: 14]، {عَصَانِي} [إبراهيم: 36]، واستثني من ذلك (الربا، كمشكوة، كلاهما، مرضاتي).
  5. رؤوس الآي التي تقترن بضمير (ها) نحو: {وَضُحَىٰهَا} [الشمس: 1].
  6. الكلمات التالية:
    • أنى الاستفهامية أينما وردت نحو: {أَنَّىٰ} [آل عمران: 37].
    • متى الاستفهامية أينما وردت نحو: {مَتَىٰ} [يونس: 49].
    • عسى الاستفهامية أينما وردت نحو: {عَسَى} [النساء: 99].
    • {جَبَّارِينَ} [المائدة: 22]، [الشعراء: 130].
    • {وَٱلۡجَارِ} [النساء: 36].
    • {أَرَاكَهُمْ} [الأنفال: 34].

ملاحظة:

  • علامة الإمالة في المصحف هي: نزع الفتحة من الراء ووضع دائرة مسدودة الوسط سوداء أسفل الحرف الممال.
  • الألف الممالة أو المقللة التي تقع قبل ساكن تقلل وقفًا فقط نحو: {عِيسَى ٱبۡنَ} [البقرة: 87].
  • إذا وقف القارئ على اسم مقصور منون وصلا فإنه يقف عليه بإمالة الصغرى إن كان يقرأ بوجه الإمالة نحو: {هُدٗى لِّلۡمُتَّقِينَ} [البقرة: 2].

تحريرات خاصة برواية ورش

أولاً: اجتماع ذوات الياء مع البدل

 إذا اجتمعت ذات الياء (ولها الوجهين الفتح والتقليل) ومدّ البدل (وله ثلاثة أوجه القصر والتوسط والمدّ) فلدينا ستة أوجه؛ لكن يمتنع لورش وجهان: قصر البدل مع تقليل ذات الياء، وتوسط البدل مع فتح ذات الياء فيتبقى أربع أوجه جائزة وهي على النحو التالي:

  1. تقدم البدل وتأخر ذوات الياء نحو: {وإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَىٰ وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ} [البقرة: 34].
    • قصر البدل — فتح ذات الياء.
    • توسط البدل — تقليل ذات الياء.
    • اشباع البدل — فتح ذات الياء.
    • اشباع البدل — تقليل ذات الياء.

  2. تقدم ذات الياء وتأخر البدل نحو: {فَتَلَقَّىٰ آدَمُ مِن رَّبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ ۚ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ} [البقرة: 37].
    • فتــح ذات الياء — قصر البدل.
    • فتــح ذات الياء — اشباع البدل.
    • تقليل ذات الياء — توسط البدل.
    • تقليل ذات الياء — اشباع البدل.

ملاحظة: إذا أتى في نفس الآية: مدّ بدل — ذات ياء — مدّ بدل أو ذات ياء — مدّ بدل — ذات ياء، فنقرأ بوجه التسوية.

ثانيًا: اجتماع ذوات الياء مع اللين المهموز

  1. تقدم ذوات الياء وتأخر اللين المهموز نحو: {هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُم مَّا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا ثُمَّ اسْتَوَىٰ إِلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ ۚ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ} [البقرة: 29].
    • فتــح ذات الياء — توسط اللين المهموز.
    • فتــح ذات الياء — اشباع اللين المهموز.
    • تقليل ذات الياء — توسط اللين المهموز.
    • تقليل ذات الياء — اشباع اللين المهموز.
  2. تقدم اللين المهموز وتأخر ذوات الياء نحو:{لَا يَقۡدِرُ عَلَىٰ شَيۡءٖ وَهُوَ كَلٌّ عَلَىٰ مَوۡلَىٰهُ} [النحل: 76].
    • توسط اللين المهموز — فتــح ذات الياء.
    • توسط اللين المهموز — تقليل ذات الياء.
    • اشباع اللين المهموز — فتــح ذات الياء.
    • اشباع اللين المهموز — تقليل ذات الياء.

ثالثًا: اجتماع كلمة سوءات مع ذوات الياء

  1. تقدم سوءات وتأخر ذوات الياء نحو: {فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطَانُ لِيُبْدِيَ لَهُمَا مَا وُورِيَ عَنْهُمَا مِن سَوْآتِهِمَا وَقَالَ مَا نَهَاكُمَا رَبُّكُمَا عَنْ هَٰذِهِ الشَّجَرَةِ إِلَّا أَن تَكُونَا مَلَكَيْنِ أَوْ تَكُونَا مِنَ الْخَالِدِينَ} [الأعراف: 20].
    • قصـر اللين المهموز — قصر البدل — فتـــح ذات الياء.
    • قصـر اللين المهموز — توسط البدل — تقليل ذات الياء.
    • قصـر اللين المهموز — اشباع البدل — فتـــح ذات الياء.
    • قصـر اللين المهموز — اشباع البدل — تقليل ذات الياء.
    • توسط اللين المهموز — توسط البدل — تقليل ذات الياء.

  2. تقدم ذوات الياء وتأخر كلمة سوءات نحو: {فَدَلَّاهُمَا بِغُرُورٍ ۚ فَلَمَّا ذَاقَا الشَّجَرَةَ بَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِن وَرَقِ الْجَنَّةِ} [الأعراف: 22].
    • فتـــح ذات الياء — قصـر اللين المهموز — قصر البدل.
    • فتـــح ذات الياء — قصـر اللين المهموز — اشباع البدل.
    • تقليل ذات الياء — قصـر اللين المهموز — توسط البدل.
    • تقليل ذات الياء — قصـر اللين المهموز — اشباع البدل.
    • تقليل ذات الياء — توسط اللين المهموز — توسط البدل.

رابعًا: اجتماع بدل محقق مع ذات الياء مع بدل مغير ولين مهموز وعارض نحو: {يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ لَا تُبۡطِلُواْ صَدَقَٰتِكُم بِٱلۡمَنِّ وَٱلۡأَذَىٰ كَٱلَّذِي يُنفِقُ مَالَهُۥ رِئَآءَ ٱلنَّاسِ وَلَا يُؤۡمِنُ بِٱللَّهِ وَٱلۡيَوۡمِ ٱلۡأٓخِرِۖ فَمَثَلُهُۥ كَمَثَلِ صَفۡوَانٍ عَلَيۡهِ تُرَابٞ فَأَصَابَهُۥ وَابِلٞ فَتَرَكَهُۥ صَلۡدٗاۖ لَّا يَقۡدِرُونَ عَلَىٰ شَيۡءٖ مِّمَّا كَسَبُواْۗ وَٱللَّهُ لَا يَهۡدِي ٱلۡقَوۡمَ ٱلۡكَٰفِرِينَ} [البقرة: 264].

  • قصـر البدل المحقق — فتــح ذات الياء — قصر البدل المغير — توسط اللين — توسط العارض.
  • قصـر البدل المحقق — فتــح ذات الياء — قصر البدل المغير — توسط اللين — اشباع العارض.
  • توسط البدل المحقق — تقليل ذات الياء — توسط البدل المغير — توسط اللين — توسط العارض.
  • توسط البدل المحقق — تقليل ذات الياء — توسط البدل المغير — توسط اللين — اشباع العارض.
  • اشباع البدل المحقق — فتــح ذات الياء — اشباع البدل المغير — توسط اللين — اشباع العارض.
  • اشباع البدل المحقق — فتــح ذات الياء — قصر البدل المغير — توسط اللين — اشباع العارض.
  • اشباع البدل المحقق — تقليل ذات الياء — اشباع البدل المغير — توسط اللين — اشباع العارض.
  • اشباع البدل المحقق — تقليل ذات الياء — اشباع البدل المغير — اشباع اللين — اشباع العارض.

قاعدة: لا قصر مع التقليل، ولا توسط مع الفتح، أما إذا كانت ذات الياء رأس آية ففيها ثلاثة البدل مع التقليل فقط.

خامسًا: اجتماع ذات الياء مع البدل العارض للسكون نحو: {ذَٰلِكَ مَتَٰعُ ٱلۡحَيَوٰةِ ٱلدُّنۡيَاۖ وَٱللَّهُ عِندَهُۥ حُسۡنُ ٱلۡمَ‍َٔابِ} [آل عمران: 14].

  • فتــح ذات الياء — اشباع البدل العارض مع السكون.
  • فتــح ذات الياء — توسط البدل العارض مع السكون.
  • فتــح ذات الياء — قصر البدل العارض مع السكون.
  • فتــح ذات الياء — قصـــر البدل العارض مع الروم.
  • فتــح ذات الياء — اشبــاع البدل العارض مع الروم.
  • تقليل ذات الياء — اشباع البدل العارض مع السكون.
  • تقليل ذات الياء — توسط البدل العارض مع السكون.
  • تقليل ذات الياء — قصـر البدل العارض مع السكون.
  • تقليل ذات الياء — توســط البدل العارض مع الروم.
  • تقليل ذات الياء — اشبــاع البدل العارض مع الروم.

سادسًا: اجتماع بدل مع ذات ياء ليست رأس آية وذات ياء رأس آية نحو: {إِنَّ ٱلسَّاعَةَ ءَاتِيَةٌ أَكَادُ أُخۡفِيهَا لِتُجۡزَىٰ كُلُّ نَفۡسِۢ بِمَا تَسۡعَىٰ} [طه: 15].

  • قصـر البدل — فتــح ذات الياء — تقليل ذات الياء.
  • توسط البدل — تقليل ذات الياء — تقليل ذات الياء.
  • اشباع البدل — فتــح ذات الياء — تقليل ذات الياء.
  • اشباع البدل — تقليل ذات الياء — تقليل ذات الياء.

سابعًا: اجتماع اللين المهموز مع ذات الياء مع لفظ (الجار) نحو: {وَٱعۡبُدُواْ ٱللَّهَ وَلَا تُشۡرِكُواْ بِهِۦ شَيۡ‍ٔٗاۖ وَبِٱلۡوَٰلِدَيۡنِ إِحۡسَٰنٗا وَبِذِي ٱلۡقُرۡبَىٰ وَٱلۡيَتَٰمَىٰ وَٱلۡمَسَٰكِينِ وَٱلۡجَارِ ذِي ٱلۡقُرۡبَىٰ وَٱلۡجَارِ ٱلۡجُنُبِ وَٱلصَّاحِبِ بِٱلۡجَنۢبِ وَٱبۡنِ ٱلسَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتۡ أَيۡمَٰنُكُمۡۗ} [النساء: 36].

ذكر أهل الأداء عن ورش في هذه الآية ثلاثة طرق، نذكر ما جرى عليه أكثر المصنفين وعليه العمل غالبًا:

  • توسط اللين المهموز — فتـح ذات الياء — فتـح الجار.
  • توسط اللين المهموز — فتـح ذات الياء — تقليل الجار.
  • توسط اللين المهموز — تقليل ذات الياء — فتـح الجار.
  • توسط اللين المهموز — تقليل ذات الياء — تقليل الجار.
  • اشباع اللين المهموز — فتـح ذات الياء — فتـح الجار.
  • اشباع اللين المهموز — فتـح ذات الياء — تقليل الجار.
  • اشباع اللين المهموز — تقليل ذات الياء — فتـح الجار.
  • اشباع اللين المهموز — تقليل ذات الياء — تقليل الجار.

ثامنًا: اجتماع ذات الياء مع لفظ (جبارين) في:{قَالُواْ يَٰمُوسَىٰٓ إِنَّ فِيهَا قَوۡمٗا جَبَّارِينَ} [المائدة: 22].

  • فتـح ذات الياء — فتـح جبارين.
  • فتـح ذات الياء — تقليل جبارين.
  • تقليل ذات الياء — فتـح جبارين.
  • تقليل ذات الياء — تقليل جبارين.
إغلق القائمة